حماس ترد رسميا على صفقة تبادل الأسرى ودور الأردن

{title}
أخبار الأردن -

 

نفت حركة المقاومة الإسلامية حماس، تقارير إعلامية إسرائيلية عن وجود مفاوضات جارية بينها وبين إسرائيل بشأن تبادل الأسرى.
 
وقالت حماس: "ستبقى المقاومة وفية لأسرانا الأبطال وستعمل بلا كلل لتحريرهم بكل الوسائل المتاحة".

ونقلت صحيفة جيروزاليم بوست عن مصادر لم تسمها داخل أجهزة الأمن الإسرائيلية قولها إن الأردن يرعى محادثات بين إسرائيل وحماس لتبادل الأسرى.

وقالت إن إسرائيل تسعى لاستعادة جثتي الجنديين الإسرائيليين، هدار غولدين وأورن شاؤول، والمدنيين أفراهام منغيستو وهشام السيد، اللذين تحتجزهما حماس حاليا في قطاع غزة.

في المقابل، قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن إسرائيل ستطلق سراح العديد من سجناء حماس الذين يقضون أحكاما طويلة بالسجن وستنقلهم إلى الأردن، حيث سيمضون من 5 إلى 10 سنوات في سجن أردني.

وزعمت الصحيفة أنه عند إطلاق سراحهم، سيتم منحهم عفوًا ملكيًا ولكن لن يُسمح لهم بالعودة إلى الضفة الغربية أو غزة وسيبقون بدلاً من ذلك خارج المنطقة.

ومن بين السجناء المقرر نقلهم إلى الأردن عبد الله البرغوثي، الذي أدين وحكم عليه بالسجن المؤبد و 5200 سنة إضافية لدوره في مقتل عدد كبير من الإسرائيليين وإصابة مئات آخرين خلال الانتفاضة الثانية من 2000 إلى 2004.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل ستفرج أيضا عن جثث فلسطينيين ضالعين في هجمات مميتة.

وزعمت مصادر الصحيفة أن إسرائيل توصلت إلى اتفاق مع الأردن بشأن كافة التفاصيل اللازمة، بما في ذلك قائمة أسرى يحملون جوازات سفر أردنية، مما يسمح للسلطات الأردنية بحبسهم وفق القانون الأردني.

ونفت حماس إجراء مثل هذه المحادثات وقال لوكالة القدس للأنباء يوم الثلاثاء إن هذه المزاعم "غير دقيقة تماما ولا أساس لها من الصحة".

وبحسب مصدر مقرب من رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد بنيامين نتنياهو ، فإن تفاصيل خطة إطلاق سراح أسرى حماس وتأمين الإفراج عن جثث الجنود والمدنيين الأسرى لدى حماس في غزة معروفة لنتنياهو.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير